البابا: سيادة القانون تحمي الديمقراطية

ترجمة نورسات الأراضي المقدسة /وكالات

قال قداسة البابا فرانسيس إنه إذا كان الحفاظ على قوانين الدولة يعتمد على سياسات من هم في السلطة أو على آرائهم حول من يستحق الحماية ومن لا يستحقها، فإن الديمقراطية والعدالة مهددتان.
وكتب البابا فرانسيس في رسالة إلى المنظمة الدولية لقانون التنمية (IDLO)

: “القانون وحده هو الذي يمكن أن يشكل الشرط الأساسي الذي لا غنى عنه لممارسة أي سلطة، وهذا يعني أن الهيئات الحكومية المسؤولة يجب أن تضمن احترام سيادة القانون، بغض النظر عن المصالح السياسية السائدة”.

وكانت المنظمة، التي تدرب وتربط المحامين والقانونيين والمسؤولين الحكوميين في جميع أنحاء العالم لضمان إطاعة القوانين وتطبيقها لتعزيز السلام والتنمية المستدامة، تحتفل بالذكرى الأربعين لتأسيسها في منتدى استضافته وزارة الخارجية الإيطالية في 28 تشرين الثاني/نوفمبر.

 وطرح البابا عدة قضايا تحتاج العدالة وتشكل خطرا متزايدا في تغير المناخ والفساد وعدم المساواة حيث تبدو واضحة بشكل مؤلم”.

“لذلك، أصبح من الملح أكثر من أي وقت مضى الدعوة إلى العدالة التي تركز على الناس لتعزيز المجتمعات السلمية والعادلة والشاملة.”

وقال إنه في الوقت الذي يشكك فيه الناس في شرعية الحكومات، فإن استعادة الثقة ستتطلب التمسك بسيادة القانون والمساواة بين جميع المواطنين أمامه. وقال إن الالتزام باتباع القانون من شأنه أن يسهم أيضا في “مكافحة عدم المساواة، وتعزيز رفاهية الناس، وتعزيز حماية حقوقهم الأساسية، وتشجيع مشاركتهم المناسبة في صنع القرار، وتسهيل تطوير القوانين والسياسات”. التي تلبي احتياجاتهم الحقيقية، مما يساعد على خلق عالم يعامل فيه جميع البشر بكرامة واحترام.” كما شكر البابا فرانسيس المنظمة على التزامها بحماية البيئة من خلال العمل على تحسين القوانين وإنفاذ القانون بشأن استخدام الأراضي واستخدام الموارد الطبيعية. وكتب “تغير المناخ هو قضية عدالة بين الأجيال”. “إن تدهور الكوكب لا يمنع التعايش الهادئ والمتناغم في الحاضر فحسب، بل يقوض أيضًا إلى حد كبير التقدم الشامل للأجيال القادمة.” وقال البابا فرانسيس: “إن العدالة وحقوق الإنسان والإنصاف والمساواة تتشابك بشكل أساسي مع أسباب وآثار تغير المناخ”.

“من خلال تطبيق نهج قائم على العدالة في العمل المناخي، يمكننا تقديم استجابات شاملة ومنصفة.

Comments are closed.