الأرض المقدسة:معاناة الكاثوليك في غزة

يواجه المجتمع المسيحي في غزة أصعب الأوقات منذ اندلاع الحرب، لكنه لا يزال يشجعه إيمانه.
وفقًا لمصادر محلية هناك نقص حاد في الغذاء والمياه النظيفة، حسبما قال مصدر في غزة طلب عدم ذكر اسمه لمؤسسة مساعدة الكنيسة المحتاجة الكاثوليكية (ACN). وقال مصدر ACN: “يسير الناس لساعات طويلة للحصول على صندوق صغير من الطعام، وهو في النهاية لا يكفي حتى لثلاثة أشخاص. “في هذا النظام الغذائي القسري، أصبحت المشاركة جزءًا من الحياة اليومية وهويتهم المسيحية الجديدة.”
وبمساعدة منظمة ACN (الدولية) ومنظمات أخرى، تستطيع البطريركية اللاتينية في القدس تقديم وجبتين كاملتين في الأسبوع ورغيف خبز كل يومين لكل مسيحي في غزة.
وقال المصدر إن الحصول على المياه النظيفة يعد من أكبر التحديات، موضحاً: “لدينا مياه قذرة للمراحيض والوحدات الصحية، ويتم تنقية المياه بالطرق التقليدية”.
وأضاف أن العديد من الأشخاص فقدوا الوزن، وأن المرض شائع بسبب عدم وجود مرافق صرف صحي كافية.
وأشار إلى أن “الأطفال يعانون من فيروس يسبب الغثيان والإسهال وبعض كبار السن يواجهون أمراضًا خطيرة تتطلب العلاج الفوري في المستشفى.
وهذا مستحيل في الوقت الحالي.”
وفي الشهر الماضي، أفادت رابطة الكنائس المسيحية أنه من بين حوالي 1000 مسيحي بقوا في غزة، فقد 30 شخصًا حياتهم بسبب الصراع – 19 قتلوا بسبب العمليات العسكرية و11 ماتوا بسبب نقص الرعاية الطبية. كاهن وسبع راهبات يعتنون بـ 512 مسيحيًا .
وشهدت المنطقة المحيطة بكنيسة اللاتين خلال الأسبوعين الماضيين، اشتباكات عسكرية مكثفة وقصفًا مدفعيًا. يقيم المؤمنون الذين لجأوا إلى الرعية قداسًا يوميًا، ويصلون المسبحة الوردية معًا ويتلقون التعليم المسيحي (تعليم حول الكاثوليكية)، وفقًا لمصدر رابطة الكنائس المسيحية. وتنظم الرعية أيضًا أنشطة للأطفال واجتماعات لعلاج الصدمات من خلال الصلاة، بمساعدة طاقم مركز القديس توما الأكويني الكاثوليكي، الذي انتقل إلى مجمع العائلة المقدسة بعد قصف مبناه. وقال المصدر المحلي إن أولئك الذين لجأوا إلى الكنيسة “جميعهم مرهقون، ولا يمكن لأحد أن يشعر حقًا بما يمرون به”. وأضاف: “بفضل الله، أصبح أطفالنا الآن أقرب إلى إيمانهم من أي وقت مضى. “إنه عيد فصح خاص جدًا. نحن أقرب من أي وقت مضى إلى المخلص المصلوب”. وطلبت الأخت نبيلة صالح من راهبات الوردية – إحدى الراهبات المقيمات في كنيسة العائلة المقدسة – الصلاة من أجل السلام. وقالت: “صلوا من أجلنا، صلوا من أجل جميع السكان، لكي تنتهي هذه الحرب”. قدمت رابطة الكنائس المسيحية مساعدات طارئة – قسائم غذائية وأدوية منقذة للحياة ومساعدات في تكاليف السكن ورسوم التعليم – لـ 3448 مسيحيًا في الأراضي المقدسة الذين فقدوا سبل عيشهم. مكتب ACN في المملكة المتحدة قادر فقط على المساهمة في الدعم في الضفة الغربية والقدس الشرقية. إن العقوبات التي فرضتها حكومة المملكة المتحدة لمكافحة الإرهاب تجعل من المستحيل على منظمة ACN (المملكة المتحدة) تحويل الأموال إلى غزة، لكن المساعدات الحيوية تصل عبر المكاتب الوطنية الأخرى للمؤسسة الخيرية

Comments are closed.