الأب لبيب قبطي يعود إلى ديار النور

انتقل الى السماء قدس الأب لبيب قبطي من كهنة البطريركيّة اللاتينيّة، وقد كان مرشدًا للشبيبة المسيحيّة لعدّة سنوات في الأردن، وكاهن الرعيّة العربيّة الأمريكيّة في سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس لعدة سنوات، قبل أن يتقاعد قبل 10 سنوات بسبب أوضاعه الصحيّة.

الآب قبطي في سطور
ولد قدس الأب لبيب قبطي في بيروت عام 1950. التحق بالمعهد الإكليريكي التابع للبطريركيّة اللاتينيّة في بيت جالا عام 1963. سيم كاهنًا في بيروت في 6 تموز 1975 على يد النائب الرسوليّ للاتين. وبعد سيامته، خدم كاهنًا مساعدًا في بيت جالا ومدرسًا في المعهد الإكليريكي، من ثمّ إلتحق بالمعهد البيبلي الفرنسيسكاني ومدرسة الكتاب المقدس الدومينيكانية في القدس لمتابعة دروسه في الكتاب المقدّس.

سافر إلى جل الديب في لبنان عام 1976، وبعد عودته في العام التالي خدم كاهنًا مساعدًا في رعيّة الهاشمي بعمّان، ومدرسًا في إكليريكية بيت جالا عام 1978. عاد من جديد إلى جلّ الديب في تموز من العام 1982، وفي تشرين الأوّل من العام ذاته درس الحق القانوني في جامعة اللاتران في روما. عاد إلى لبنان عام 1985، ومن ثمّ إلى روما عام 1986 للمساعدة في إحدى الرعايا هناك. وفي عام 1988 التحق بالأكاديميّة الحبريّة في روما. أصبح كاهنًا لرعيّة مرج الحمام في عمّان عام 1989.

أرسله البطريرك ميشيل صبّاح إلى الولايات المتحدة الأميركيّة ليباشر تأسيس أول رعيّة للجاليّة العربيّة اللاتينيّة في جنوب كاليفورنيا (بومونا، منطقة لوس انجلوس) وشمالها (سان فرانسيسكو)، وكانت من ثمار هاتين الرعيتين رسامة أول كاهن للبطريركيّة اللاتينيّة من أبناء رعيّة سان فرانسيسكو، وهو الأب بيرنارد بوجي. نال لقب مونسنيور عام 2006، قبل أن يتقاعد من الخدمة الراعويّة عام 2014. وقد أقام في بيت القديسة حنة في سان فرانسيسكو في العام 2017.

Comments are closed.