البطريرك بيتسابالا يقول إن عيد الفصح سيكون صعباً هذا العام

أجرت محطة التلفزة الإيطالية TV2000 مقابلة مع بطريرك القدس للاتين، الكاردينال بيرباتيستا بيتسابالا تحدث فيها عن الأوضاع الراهنة في الأرض المقدسة، لافتا إلى أن السكان عليهم أن يتعاملوا مع آفة الجوع، ومعتبرا أن ضعف الولايات المتحدة ولّد معضلة في المنطقة.
استهل غبطته حديثه التلفزيوني مشيرا إلى أن الوضع بات لا يُحتمل وقال: لقد واجهنا في الماضي شتى أنواع المشاكل، الوضع الاقتصادي والمالي كان وما يزال هشاً للغاية، لكن السكان لم يعرفوا الجوع في السابق. وها هم يواجهون آفة الجوع للمرة الأولى، وهو وضع لا يُحتمل. واعتبر أنه يتعين على كل الجماعات الدينية والسياسية والاجتماعية أن تقوم بما في وسعها من أجل تخطي هذا الوضع.

هذا ثم لفت الكاردينال بيتسابالا إلى ضعف الولايات المتحدة الأمريكية الذي ولّد معضلة كبيرة في المنطقة لأن أحداً لم يعمل لغاية الآن على تسوية الأوضاع، وباتت هذه المسؤولية ملقاة على عاتق القوى المحلية التي لا نعرف ما إذا كانت قادرة على القيام بذلك، أو متى أو كيف!

ومع بداية أسبوع الآلام أكد بطريرك القدس للاتين أن التراخيص ستُمنح للمسيحيين المقيمين في الأراضي الفلسطينية كي يتمكنوا من المشاركة في الاحتفالات الدينية، وقال بهذا الصدد: ستُعطى التراخيص، وقد أصرينا على ذلك، مؤكدين أنه إذا أُعطيت التراخيص للمسلمين لمناسبة شهر رمضان لا بد أن تُعطى أيضا للمسيحيين لمناسبة عيد الفصح، لافتا إلى أن بضعة آلاف المسيحيين سيحصلون على التراخيص اللازمة. وختم غبطته بالقول: عيد الفصح سيكون صعباً، والوحدة التي عاشها يسوع في بستان الزيتون هي التي نعيشها جميعاً.

Comments are closed.