الاحتفال باليوم العالمي للشباب في لشبونة

نورسات الاردن

سيتم الاحتفال من الأول وحتى السادس من آب أغسطس ٢٠٢٣ باليوم العالمي للشباب المرتقب في لشبونة في البرتغال حول موضوع “قَامَت مَريمُ فمَضَت مُسرِعَة” (لوقا ١، ٣٩)، كما جاء في بيان صحفي نشرته اللجنة المنظمة.

صدر بيان صحفي هذا الاثنين الرابع من تشرين الأول أكتوبر، في عيد القديس فرنسيس الأسيزي، تم فيه إعلان تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للشباب في لشبونة، وذلك من الأول وحتى السادس من شهر آب أغسطس ٢٠٢٣. وأشار البيان إلى أن فرق العمل في اللجنة

المنظمة المحلية، الهيئة التنفيذية لإعداد وتنظيم اليوم العالمي للشباب المرتقب في لشبونة، تعدّ أكثر من أربعمائة متطوع، غالبيتهم من البرتغال. وفي كل أبرشية من أبرشيات البرتغال الإحدى والعشرين، هناك أيضا لجان منظمة أبرشية، مسؤولة عن تعزيز مسيرة الاستعداد لليوم العالمي للشباب.

هذا وكان قد تم إطلاق الشعار الرسمي لليوم العالمي القادم للشباب في تشرين الأول أكتوبر عام ٢٠٢٠، وتسليم رمزَي هذا اليوم العالمي في الثاني والعشرين من تشرين الثاني نوفمبر ٢٠٢٠ خلال القداس الإلهي الذي ترأسه البابا فرنسيس في بازيليك القديس بطرس، في عيد المسيح الملك. وتم الإعلان أيضا في كانون الثاني يناير عام ٢٠٢١ عن النشيد الرسمي لليوم العالمي للشباب المرتقب في لشبونة.

أسس البابا يوحنا بولس الثاني اليوم العالمي للشباب في العام ١٩٨٥، وتم الاحتفال به لأول مرة عام ١٩٨٦ وذلك في روما، ومن ثم استضافت هذا الحدث المدن التالية: بوينوس آيرس (١٩٨٧)، سانتياغو دي كومبوستيلا (١٩٨٩)، تشيستوكوفا (١٩٩١)، دينفر (١٩٩٣)، مانيلا (١٩٩٥)، باريس (١٩٩٧)، روما (٢٠٠٠)، تورونتو (٢٠٠٢)، كولونيا (٢٠٠٥)، سيدني (٢٠٠٨)، مدريد (٢٠١١)، ريو دي

جانيرو (٢٠١٣)، كراكوفيا (٢٠١٦) وباناما (٢٠١٩).

في السابع والعشرين من كانون الثاني يناير عام ٢٠١٩، في ختام الاحتفال باليوم العالمي للشباب في باناما، أعلن الكاردينال كفين فاريل، عميد دائرة العلمانيين والعائلة والحياة عن استضافة مدينة لشبونة اليوم العالمي القادم للشباب. وكان هذا الحدث مرتقبًا بداية في صيف عام ٢٠٢٢، ولكن تمّ تأجيله لمدة عام بسبب جائحة كوفيد ١٩.

Comments are closed.