المعهد الاكليريكي التابع للبطريركية اللاتينة يحتفل بمرور 170 عام على تأسيسه

في صباح يوم 9 كانون الأول 2022 احتفل المعهد الاكليريكي التابع للبطريركية اللاتينة بمرور ال170 عام على تأسيسه وبالرسامة الشماسية للاكليريكي عبد الله الدبابنة على يد غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، في كنيسة البشارة.

شارك في القداس الاحتفالي المطران وليم شوملي، النائب البطريركي العام، والمطران جمال دعيبس، النائب البطريركي في الأردن، والمطران بولس ماركوتسو، والعديد من الكهنة وبحضور عائلة الشماس الجديد عبدالله.

ولد عبد الله في الأردن (مادبا) والتحق بالاكليريكية في سن الخامسة عشر، قال معلقاً: نبعت رغبتي بأن أصبح كاهناً بسبب دور الكاهن في توضيض علاقة البشر بالله، وكلما اقترب يوم رسامتي كلما أدركت أنه علي أن استسلم لمشيئة الله والتخلي عن توقعاتي لكي أترك له المجال أن يعمل في حياتي”. 

وعقب غبطته قائلاً في عظته: أول خدمة تقوم بها هي جذب الناس للسيد المسيح ومساعدتهم على قول نعم لله، مُتذكراً أن هذا ليس بجهدك بل بنعمة الله.

خرج المعهد الاكليريكي أكثر من ثلاث مئة كاهناً من ضمنهم خمسة عشر مطرانة وثلاث بطاركة منذ تأسيسه على يد البطريرك فالرغا عام 1852.

خرج المعهد الإكليريكي أكثر من ثلاث مئة كاهن، من ضمنهم خمسة عشر مطارنة وثلاث بطاركة، منذ تأسيسه عام ١٨٥٢ على يد البطريرك فالرغا.

قال أحد كبار سكان بيت جالا: “اليوم فرحنا عظيم محتفلين بالذكرى ١٧٠ للمعهد، رغم الصعوبات التي مرت بها البلاد عبر السنين المعهد ما زال قائماً، حيث يساهم في حفظ الوجود المسيحي على هذه الأرض بوهبنا كهنة تخدم الكنيسة وشعب الله”

Comments are closed.