فيلم وثائقي حول الحرب في أوكرانيا بحضور البابا الذي يصلي من أجل هذا الشعب

عقب مشاركته في متابعة فيلم تسجيلي حول الحرب في أوكرانيا بعد ظهر الجمعة، دعا البابا فرنسيس الحضور إلى مشاركته رفع الصلاة إلى الله من أجل الشعب الأوكراني والتضرع إلى الله كي يزرع في قلوبنا بذرة السلام.


حضر قداسة البابا فرنسيس في قاعة السينودس الجديدة بعد ظهر الجمعة ٢٤ شباط فبراير، مع مرور عام على الحرب في أوكرنيا، عرضا لفيلم وثائقي بعنوان “Freedom on Fire: Ukraine’s Fight for Freedom” للمخرج إيفغيني أفينيفسكي. وجاء في بيان لدار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي أن عدد المشاهدين قد بلغ حوالي ٢٤٠ شخصا من المعوزين واللاجئين وأعضاء الجماعة الأوكرانية في روما الذين وجه إليهم المخرج الدعوة، وقد رافقهم ممثلو جمعيات تقدم لهم المساعدات والكاردينال كونراد كرايفسكي مسؤول مكتب الكرسي الرسولي المعني بأعمال المحبة لصالح الفقراء باسم الحبر الأعظم.

هذا وعقب اختتام العرض وجه قداسة البابا يعض الكلمات إلى الحاضرين وصلى معهم متضرعا إلى الرب كي يشفي قلوب البشر وعقولهم وعيونهم كي يتمكنوا من أن يروا الجمال الذي صنعه الرب لا أن يدمروه، وطلب الأب الأقدس أن يزرع الله فينا بذرة السلام. وختم البيان الصادر عن دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي أن البابا فرنسيس وقبل العودة إلى بيت القديسة مرتا قد توقف للحديث مع الحضور ومن بينهم اشخاص سرد الفيلم الوثائقي قصصهم.

وفي الصلاة التي دعا البابا فرنسيس الحضور إلى المشاركة فيها بعد اختتام مشاهدة الفيلم ذكَّر قداسته بأن الله قد خلق الإنسان وأوكل إليه الأرض ليرعاها لا ليدمرها، والدمار هو روح الحرب. ودعا الأب الأقدس إلى أن نتوجه بأنظارنا إلى أوكرانيا بعد عام من الحرب وأن نصلي من أجل الأوكرانيين، كما وشدد على ضرورة أن نفتح قلوبنا أمام الألم، وألا نخجل من المعاناة ومن البكاء لأن الحرب هي دمار. وفي تضرعه إلى أبانا الذي في السموات سأل البابا فرنسيس أن ينظر إلى بؤسنا وجراحنا وألمنا، وأيضا إلى أنانيتنا ومصالحنا الوضيعة وما لدينا من قدرة على التدمير. وطلب البابا من الله أن يشفي قلوبنا وعقولنا وأعيننا كي تتمكن من رؤية الجمال الذي صنعه، لا أن ندمره بأنانيتنا. وختم البابا فرنسيس سائلا الله أن يزرع فينا بذرة السلام.

Comments are closed.