الجامعة الأردنية: “الخلايا الجذعية” يحصل على اعتماد عالمي في مجال جودة المختبرات

تسلم رئيس الجامعة الأردنية نذير عبيدات، الخميس، شهادة اعتماد كلية علم الأمراض الأميركية للمختبرات التشخيصية CAP التي تعد أرفع اعتماد عالمي للمختبرات الطبية، استمرارًا لمسيرة إنجازات مركز الخلايا الجذعية.

وحصل مركز الخلايا الجذعية أيضا على اعتماد الآيزو للمختبرات التشخيصية، وفقًا لتعليمات “إدارة إجراءات اعتماد جهات تقييم المطابقة رقم (4) لسنة 2022 ومتطلبات المواصفة الدولية الآيزو 15189:2012”.

وحقق مركز الخلايا الجذعية بتميز معايير الاعتماد العالمية للمختبرات، بناء على دقة نتائج العينات، وبعد مقارنتها مع آلاف المؤسسات الطبية المشاركة.

وقال عبيدات، إن تحقيق المركز لمتطلبات الاعتماد يأتي ضمن سلسلة إنجازات الجامعة للوصول إلى العالمية، بحصول جميع أقسامها وكلياتها ومراكزها على الاعتمادات والشهادات الدولية، وولوجها إلى التصنيفات العالمية بقوة بعد تبوئها مكانة متقدمة بين نظيراتها.

وأعرب عبيدات عن أمله في أن يصبح المركز نقطة تحول في إعداد البحوث القابلة للإنتاج الرافدة للاقتصاد الأردني ومد جسور التعاون مع الصناعة، وتعزيز الثقة فيما بينهما، وإقامة المشاريع المشتركة.

وأضاف عبيدات أن حصول مركز الخلايا الجذعية في الجامعة الأردنية على هذا الاعتماد يعد نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخدمات الطبية المقدمة، انعكست عبر تحسينه لجودة الأداء في المختبرات وتحقيقه للإجراءات والسياسات الخاصة بسلامة المرضى، إضافة إلى التزامه المستمر تجاه مرضاه بتقديم خدمة على مستوى عالٍ من الاحترافية والجودة العالية.

وأكد مدير المركز عبد الله عويدي العبادي الدعم المستمر والمفرد من إدارة الجامعة الخالية الأمر الذي عزز حرص المركز على تطبيق سياسة الجودة، بتقديم خدمة مخبرية طبية عالية الجودة من حيث إصدار تقارير موثوقة لفحص المريض في الوقت المحدد، ذلك باستخدام الموظفين الملتزمين والمختصين للتكنولوجيا المناسبة للمعايير الدولية، ما يضمن الالتزام بسياسات وإجراءات المختبر في جميع الأوقات، مع الوعي الكامل بالوثائق المطلوبة، الأمر الذي يكفل الالتزام بالقوانين والأنظمة الوطنية ومعايير الاعتمادية الخاصة بالجهات التالية: CAP، ISO15189، والالتزام بالتطوير المستمر للجودة.

وعبر العبادي عن اعتزازه بالحصول على الاعتماد، مؤكدًا أن المركز يولي اهتمامًا بالغًا لتطبيق المعايير العالمية ذات الصلة بالتحاليل المخبرية، انطلاقًا من رؤيته ورسالته بالسعي للتميز وطنيًّا وإقليميًّا وعالميًّا، من خلال توفير البيئة العلمية والتقنية والأكاديمية والتعليمية لجذب بحوث العلماء، كي يكون المركز مقرًّا لتدريب العلماء والفنيين والطلبة في مجالات اختصاصه، ومُزوِّدًا للخبرة والمشورة في ميادين العلاج بالخلايا الجذعية وبيولوجيا الخلية.

وقال العبادي، إن حصول المركز على اعتماد أهم مرجع طبي وأعلى معيار عالمي في مجال المختبرات جاء نتيجة الجهود الجبارة الحثيثة التي بذلتها إدارة وكوادر المركز على مدار أعوام، لتقديم خدمات طبية منافسة ترفع من سويته ومكانته بين المؤسسات النظيرة.

يُشار إلى أنَّ إجراءات الاعتماد تمرّ بعدّة مراحل، بدءًا من إرسال عدد من المدقّقين المتخصصين لمراجعة وفحص جميع الإجراءات المعمول بها في المختبرات، بتطبيق أكثر من 4000 معيار قياسي مُعتمد في الإدارة النموذجية للمختبرات، وفحص العينات ومقارنتها مع العينات الأخرى والنتائج المعيارية، إلى جانب فحص كفاءة العاملين في أقسام المختبرات ومؤهلاتهم.

وتأسست كلية علم الأمراض الأميركية منذ ما يزيد عن 65 عامًا، وتقدم خدماتها لأزيد من 20,000 مختبر حول العالم، ما يعكس مدى أهمية الاعتماد على المجال الطبي، الأمر الذي يُشير إلى أنّ مركز الخلايا الجذعية في الجامعة الأردنية يتّبع أعلى معايير الدقة والسلامة في مختبراته.

Comments are closed.