ما العلاقة بين الغدة الجار درقية وزيادة الوزن؟

سُميت الغدد جارات الدرقية بهذا الاسم لأنها تقع بالقرب من الغدة الدرقية، وعددها 4، وهي مهمة جدًا لصحة الإنسان. ولكن هل تُسبب مشاكل الجار درقية زيادة في الوزن؟

هل تُسبب مشاكل الجار درقية زيادة في الوزن؟
لا تُسبب مشاكل الجار درقية تغيرًا ملحوظًا في الوزن، فالغدد جارات الدرقية مسؤولة عن مستوى الكالسيوم والفسفور في الجسم وليس الوزن. ولكن أحيانًا ربما يكون للغدد جارات الدرقية تأثير طفيف غير مباشر في الوزن.
إذن الغدد جارات الدرقية تتحكم بمستوى الكالسيوم في الدم، وبالتالي:

إذا زادت هرمونات الجار درقية سترتفع نسبة الكالسيوم في الدم، وزيادة الكالسيوم من الممكن أن تُسبب الإرهاق والتعب وبالتالي تقل حركة الإنسان؛ فربما يلاحظ المصاب زيادة طفيفة في وزنه.
من جهة أخرى يمكن أن يلاحظ المصابون بفرط نشاط جارات الدرقية نقصًا بسيطًا في الوزن، لأنّ زيادة الكالسيوم تُسبب فقدان الشهية وشعورًا بالغثيان، فلا يستطيع المريض تناول الطعام كما في السابق.
هل عليّ مراجعة الطبيب؟
إذا لاحظت أنّ وزنك ينقص أو يزداد دون اتباعك نظامًا غذائيًا أو رياضيًا معينًا؛ فعليك مراجعة الطبيب. فحتى وإن كانت لديك مشكلة في الغدد جارات الدرقية ليس من الطبيعي أن ينقص أو يزيد وزنك بشكل كبير.

ما الأسباب المحتملة لزيادة الوزن؟
ربما أصبحت تتناول أصنافًا جديدة من الطعام والسعرات الحرارية فيها مرتفعة، أو ربما تكون قد غيرت مواعيد الوجبات أو زدت الكمية في الوجبة الواحدة، وربما تكون زيادة الوزن لأسباب غير واضحة، مثل:

ربما أصبحت تنام قليلًا؛ فالنوم 6 ساعات في الليلة أو أقل؛ يزيد هرمونات الجوع ويقلل هرمونات الشبع؛ فتشعر أنك جائع أكثر من المعتاد.
من الممكن أنك تتعرض لتوتر أو ضغط نفسي معين يدفعك لتناول الأطعمة سهلة التحضير، مثل النقانق أو رقائق الشيبس أو الشوكولاتة، وغيرها.
أحيانًا تكون زيادة الوزن بسبب مشكلة صحية، مثل السكري، وأمراض الكلى المزمنة، أو مشاكل الدرقية وليس جارات الدرقية.
ملخص المقال
الغدة الجار درقية لا تسبب زيادة ملحوظة في الوزن، ولكن بسبب تغيرات الكالسيوم التي ترافق مشاكل الجار درقية؛ من الممكن ان تحدث زيادة طفيفة أو فقدان بسيط للوزن. على أية حال يُوصى بمراجعة الطبيب في حال شكّ المصاب بتغيرات وزنه دون تعمده ذلك.

Comments are closed.