تعرف على أطعمة تحسّن المزاج وتعزز عمل الدماغ والأعصاب

كشفت الطبيبة الروسية ناتاليا تاناناكينا أنّ هناك أنواعا من الأطعمة لها دور في تحسين المزاج وتعزيز عمل الدماغ والجملة العصبية. موضحة «ان هناك العديد من المنتجات الغذائية التي لها تأثير إيجابي على تحسين الحالة المزاجية لدى الإنسان، منها الزبادي ومنتجات الحليب المخمرة غير المضاف إليها مواد صناعية، وكذلك بعض أنواع المخللات كمخلل الملفوف؛ إذ ان هذه الأطعمة تساعد في تحسين عمل الأمعاء وتحسين الحالة المزاجية أيضا، كونها تحتوي على البروبيوتيك أو ما يسمى بالمعززات الحيوية التي تعزز المناعة وتحسن وظائف الدماغ». مضيفة «ان الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في بعض أنواع الأطعمة تساعد في الحفاظ على البكتيريا المعوية المفيدة في الجسم، ما يؤثر بشكل مباشر على إنتاج السيروتونين، وهو الهرمون المسؤول عن السلوك ومقاومة الإجهاد والشهية وحتى الرغبة الجنسية، والذي يساهم إفرازه في تحسين المزاج». مشيرة الى أن «تناول الموز قد يساعد في تحسين المزاح أيضا، كونه يحتوي على السكر والألياف وفيتامين B6، وهذه كلها عناصر ضرورية لصحة الجهاز العصبي». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «فيستي» المحلي.

وكانت طبيبة التغذية الروسية يلينا باشكيروفا قد أشارت في وقت سابق أيضا إلى أن الأغذية الغنية بالأوميغا 3 وحمض الفوليك والبيوفلافونويد تساعد في تحسين الحالة المزاجية، ومن هذه الأغذية الأسماك والخضار الورقية والتوت وبعض أنواع التوابل.

وفي هذا الاطار، نصحت خبيرة التغذية تاتيانا ستريلنيكوفا بتناول «المكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة والأسماك والمأكولات البحرية والخضروات والفواكه». مؤكدة «أن هذه الأغذية تحتوي على الحمض الأميني التربتوفان، الذي يؤثر على عمل السيروتونين ويساهم بدوره بتحسين الحالة المزاجية».

Comments are closed.