الارشمندريت الدكتور بسام شحاتيت يكتب مسيرة ربع قرن من الإنجاز والعطاء


صدرت موسوعة “مسيرة ربع قرن من الإنجاز والعطاء”، للأستاذ أكرم جروان في بداية هذا العام، مسلطًا فيها الضوء على القامات الأردنية الشامخة.
يذكر الكاتب العصامي في مقدمة هذا العمل القيم أن فكرة هذه الموسوعة نبعت من خلال اجتماعه مع سماحة مفتي عام المملكة الشيخ الجليل عبد الكريم الخصاونة، الذي طرح عليه فكرة كتابتها لمعرفته الشخصية به كمؤرّخ متخصص بالكتابة عن الشخصيات الوطنية. ويشير كذلك إلى أنه عَكَفَ على تسجيل سيرة هذه الشخصيات وفاء منه لهذه القامات الوطنية التي يزخر بها وطننا العزيز الأردن، ممن ينبغي توثيق مسيرتهم.
تشمل هذه الموسوعة النفيسة سيرة قامات وطنية شامخة بعطائها وانجازاتها في عهد صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين. وسلط الضوء على هذه القامات ضمن ستة أبواب وهي: الشأن العام، السياحة، التعليم والثقافة، الصحة والشباب، العمل المصرفي والاقتصاد ومن ثم إدارة الأزمات والكوارث.
تتكون الموسوعة من جزئين باللغتين العربية والإنجليزية تركّز على مائتي شخصية. الجزء الأوّل ركّز على مائة منها، في 311 صفحة باللغة العربية و311 صفحة باللغة الإنجليزية. أما الجزء الثاني فيضم كذلك مائة شخصية من تخصصات مختلفة، في 400 صفحة باللغة العربية، ومجلد يتكون من 400 صفحة باللغة الإنجليزية.
أقيم حفل الاشهار في المركز الثقافي الملكي، في العاصمة عمّان، في 7 شباط 2024، تحت رعاية عالِم الرياضيات الأردني العالمي البروفسور شاهر المومني، بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلم الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعزّز سلطاته الدستورية، وبحضور الدكتور نضال العياصرة مدير عام المكتبة الوطنية.

تحدث في هذا الحفل سعادة الأستاذة الدكتورة هناء الشلول، مساعد عميد اللغة العربية في جامعة جدارا وسعادة الدكتور حسن مبيضين، رئيس دائرة الدراسات الاستراتيجية في المنتدى العالمي للوسطية. وقد تشرفت بأن أكون من ضمن هذه الشخصيات، وكذلك المتحدثين حول الشباب والمرأة.
وقد وُصِفَت هذه الموسوعة بأبيات من الشعر تزين واجه المكتبة الوطنية، والتي تبين أهمية توثيق ذاكرة الوطن بالفكر السليم والإنتاج الأدبي الجميل:
يــا خيـرَ ذاكــرةٍ تـُوَثِّقُ للـورى… ما خَطَّهُ الفِكْرُ السَّليمُ ونَظَّما.
هذا الإنجاز هو نتيجة جهد وعمل الباحث العصامي أكرم جروان مؤسس مبادرة “مشروعك وطنك” مع رجالات الوطن. ركزت الموسوعة والمبادرة على الشباب صناع الأمل والمرأة التي تشكل نصف المجتمع.
مبارك هذا العمل القيم للمؤلف المبدع، ونتمنى له التوفيق في أعمال جديدة تثري المكتبة العربية، في ظل صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، الذي يشجع الثقافة والعلم والمثقفين.
الأرشمندريت بسام شحاتيت
النائب الأسقفي العام للروم الكاثوليك

Comments are closed.