تذكار إكليل الشوك المقدس

في كل عام يُحتفل في الجمعة الأولى من زمن الصوم، بتذكار إكليل الشوك المقدس، بقداسٍ إحتفالي ترأسه المطران بولس ماركوتسو، في كنيسة “هوذا الرجل” التي تشرف عليها راهبات صهيون ومجموعة التجدد بالروح.

شدد سيادة المطران في عظته على النعمة والمسؤولية التي يتحلى بها مسيحيو الأرض المقدسة، ليعيشوا ويتذكروا أسرار الفداء ويحتفلوا بها كل سنة، محافظين على التقاليد المقدسة عبر القرون، وينقلوها إلى العالم أجمع.

“اعترف السيد المسيح بالحق أمام بيلاطس، فتكلل ملك العالم بالشوك. يسوع هو الرحمة والحق حتى النهاية، حتى الموت. “الرحمة والحق” كلمات مأخوذة من المزمور 84، هي شعار المطران جمال دعيبس، النائب البطريركي في الأردن، والمعين الآن أسقفًا للصومال وجيبوتي، لنرافقه هذه الأيام بصلاتنا”.

“الرحمة والحق” كانت أيضاً في صُلب عظة غبطة الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، في عظته يوم أربعاء الرماد في القداس الإلهي الذي ترأسه في الصرح البطريركي، قائلا: “إن زمن الصوم هو الوقت المناسب للرحمة وعيش الحق”.

الرحمة ثمرة المحبة والحقيقة، أي التفكير الصادق في مسؤولياتنا، والتي تعدنا للقاء الرب وأن نراه في إخوتنا وأخواتنا. “المغفرة انفتاح، المغفرة تحرر. كلنا بحاجة إلى المغفرة. دعونا نصلي ونطلب المغفرة لأنفسنا ولمجتمعنا، لنطلب ذلك بشجاعة”.

Comments are closed.