البابا فرنسيس يعيّن مطرانًا أرمنيًّا ويقبل انتخاب آخر

عيّن البابا فرنسيس ظهر اليوم المونسنيور بارسيخ مانوئيل بغدةصاريان أسقفًا مساعدًا على أبرشيّة سيدة ناريك للأرمن الكاثوليك في غليندايل أميركا-كندا. وقَبِلَ الأب الأقدس انتخاب سينودس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية الأب كريكور (روبير) باديشاه أسقفًا مساعدًا على أبرشية بيروت للأرمن الكاثوليك، بحسب بيان صادر عن دار الصحافة الفاتيكانيّة.

تأتي هذه التعيينات بعد انعقاد سينودس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية الشهر الفائت في المعهد الليوني الحبري الأرمني بالعاصمة الإيطالية روما. ويحتفل باديشاه بقداس إلهي يترأسه بطريرك الكنيسة الأرمنيّة روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان في كنيسة دير سيدة الانتقال ببلدة بزمار اللبنانيّة يوم الأحد 7 أبريل/نيسان في تمام الساعة 10:30 صباحًا، ومن بعدها يتقبّل التهاني في صالون الدير.

من هو المونسنيور بارسيخ مانوئيل بغدةصاريان؟
ولد بغدةصاريان في 21 فبراير/شباط 1975 بمدينة بيروت اللبنانيّة. ترعرع في منطقة برج حمّود ودرس في مدرسة ميسروبيان.

دخل إكليريكيّة القديس ميخائيل رئيس الملائكة ببزمّار في 8 أغسطس/آب 1988. تخرّج في المدرسة الثانويّة بالمعهد اللاهوتيّ للآباء البولسيّين ونال إجازة في الفلسفة عام 1996.

أُرسِلَ إلى المعهد الليوني الحبري الأرمني لإكمال دراسته في اللاهوت بالجامعة الحبريّة الغريغوريّة. وتخصّص بعدها في الحقّ الكنسي واللاهوت المريمي في المعهد الحبري الشرقي-روما. وشارك عامَي 2011-2012 في دورة تنشئة لرؤساء الإكليريكيّات والمنشّئين حيث حاز دبلومًا من المعهد الحبري للآباء السالزيان في روما.

في 2 سبتمبر/أيلول 2000 رُسِم كاهنًا في كنيسة القديس غريغوريوس المنوّر في ساحة الدبّاس بالعاصمة اللبنانيّة بيروت. عُيّن كاهنًا مساعدًا في إكليريكيّة رئيس الملائكة ميخائيل الصغرى في حلب. وخدم رعيّة سلطانة العالم للأرمن الكاثوليك في دمشق بين عامَي 2002 و2007. انتُخِبَ عام 2007 مدبّرًا داخليًّا في اللجنة الرئاسيّة لجمعيّة كهنة بزمّار البطريركيّة ومدبّرًا خارجيًّا للجنة عينها عام 2011.

كان في أبرشيّة بيروت للأرمن الكاثوليك، بين عامَي 2012 و2017، قاضيًا في المحكمة الروحيّة للكنيسة الأرمنيّة والمارونيّة وممثّلًا للكنيسة الأرمنيّة في كاريتاس لبنان.

عُيّنَ في 11 سبتمبر/أيلول 2017 كاهنًا لرعيّة القديس غريغوريوس المنوّر للأرمن الكاثوليك بمدينة لوس أنجلوس-الولايات المتّحدة الأميركيّة.
نقلا عن اسي مينا

Comments are closed.