غبطة البطريرك الكاردينال بيتسابالا يشارك في يوبيل معهد اللاهوت الألماني

شارك غبطة الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، حفل اليوبيل لمعهد اللاهوت في القدس في دير رقاد العذراء.

شمل الحفل العديد من الكلمات وحلقات النقاش بمشاركة عميد المعهد ورئيس الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي والعديد من الأساتذة والدبلوماسيين والخريجين.

أعرب رئيس الدير ومدير المعهد، الأباتي نيقوديموس شنابل، عن سعادته للاحتفال بمرور 50 عامًا من النجاح لبرنامج اللاهوت المسكوني في الأرض المقدسة، قائلاً: “خلال هذه السنوات، تخرج 1,200 طالباً يتكلمون اللغة الألمانية، كانوا قد التحقوا بجامعات مختلفة في ألمانيا والنمسا وسويسرا. يجمع البرنامج بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي، حيث يغطي مواضيع متعلقة بعلم الآثار والديانات التوحيدية الثلاث والقضايا الاجتماعية والسياسية.” وأشار إلى أن البرنامج ممول من الحكومة الألمانية بسبب توفيره لفرص فريدة لمساعدة طلاب اللاهوت الألمان على اكتساب فهم أعمق للتنوع الديموغرافية للمنطقة.

يضم المعهد العديد من البرامج المتنوعة بالشراكة مع جامعات مختلفة في المنطقة، مثل الجامعة العبرية وجامعة القدس.

قالت فاليري، وهي طالبة تبادل حالية من ألمانيا، كولونيا: “لقد منحني البرنامج منظورًا واسعًا للغاية. لقد قابلت العديد من الأشخاص من خلفيات مختلفة ووجهات نظر متعددة. فبالتالي، تمكنت من تطوير مهارة التفكير النقدي وفهم العلاقة المعقدة ما بين اللاهوت والسياسة والمجتمع والتاريخ. نحتفل اليوم بهذا المعهد الذي ساعد على كسر الحواجز وتعزيز الحوار بين الأديان، والتحلي بروح التسامح وقبول التنوع الموجود في مدينة القدس.”

Comments are closed.