القهوة والشاي… أيهما أفضل لصحتك؟

​يعد الشاي والقهوة من أكثر المشروبات المحبوبة في العالم، ويتميزان بنكهاتهما الغنية وتأثيرهما المحفز للعقل والراحة التي يجلبانها.

وبعيداً عن مذاقهما، فقد أظهرت الأبحاث أن القهوة والشاي يتمتعان بكثير من الفوائد الصحية، من بينها تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وفقاً لما أكدته نيكول أندروز، اختصاصية التغذية الأميركية، لشبكة «فوكس نيوز».

لكن أيهما أفضل لصحتك… الشاي أم القهوة؟

يختلف العلماء حول هذا الأمر بشكل كبير، إلا أن أندروز تقول إن كلاً منهما يقدم مجموعة مختلفة ومميزة من الفوائد الصحية، وفقاً للمواد والمركبات الموجودة فيه وخصائصه الفريدة.

وأوضحت أندروز: «على سبيل المثال، فإن الشاي غني بمضادات الأكسدة، مثل البوليفينول والكاتيكين، وهي مركبات تحمي خلايانا من الأمراض؛ خصوصاً السرطان؛ لكنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين مقارنة بالقهوة، ومن ثم فإن القهوة تعد أفضل لليقظة العقلية وتحسين المزاج والأداء الرياضي، بينما يعد الشاي الخيار الأفضل لتقليل خطر الإصابة بالسرطان وتعزيز دفاعات الجسم ضده».

ولفتت اختصاصية التغذية إلى أن القهوة تعد خياراً أفضل في التصدي للإمساك والمشكلات الهضمية، بينما ارتبط استهلاك الشاي بانتظام بتحسن صحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك انخفاض عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

وتابعت: «ومع ذلك، ضع في اعتبارك ما تضيفه إلى مشروبك. ففي حين أن القهوة والشاي يقدمان مجموعة من الفوائد الصحية عند استهلاكهما باعتدال، فمن الضروري الاعتراف بالجوانب السلبية المحتملة المرتبطة بإضافة السكر والحليب وغيرها من المكونات المحملة بالسعرات الحرارية لهما».

الشاي غني بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول والكاتيكين (رويترز)

وأوضحت قائلة: «يمكن أن يؤدي استهلاك السعرات الحرارية الزائدة إلى زيادة الوزن وتراكم الأنسجة الدهنية (دهون الجسم). وتعد السمنة عامل خطر راسخ لعدة أنواع من السرطان؛ لأنها يمكن أن تؤدي إلى التهابات مزمنة وتغيرات هرمونية تعزز تطور السرطان».

وأكدت أندروز أنه -لضمان التمتع بصحة أفضل- ينبغي التركيز على شراء حبوب البن أو أوراق الشاي عالية الجودة.

كما نصحت بألا يستهلك البالغون أكثر من 400 ملِّيغرام (نحو 4 أكواب) من هذه المشروبات يومياً.

وأضافت: «من خلال إجراء هذه التعديلات الصغيرة، يمكنك تذوق القهوة أو الشاي مع إعطاء الأولوية لصحتك».

Comments are closed.