الاجتماع التاسع والندوة الأولى لقضاة محكمة الروم الكاثوليك في الاردن

قبيل نهاية العام الحالي عقد في مطرانية الروم الكاثوليك في عمان الاجتماع التاسع لقضاة وموظفي المحكمة بحضور الاب بولص بقاعين رئيس محكمة الاستئناف والاب د. بسام شحاتيت رئيس المحكمة الابتدائية والقضاة اعضاء المحكمة وموظفو القلم بمشاركة الاب د. جهاد شويحات المستشار والرئيس السابق للمحكمة اللاتينية في الاردن وفلسطين.
جاء الاجتماع على قسمين، تمحور القسم الأول على امور ادارية تخص المحكمة والعاملين فيها أما القسم الثاني فكان حول الأجراءات والأصول المتبعة عمليا في المحكمة، كما تم مناقشة مواد معينة قانونية وتقييم عام لعمل المحكمة في العام 2023 .
تطرق الاب بسام شحاتيت متحدثا عن مسيرة المحكمة الابتدائية وعن التطور الذي حصل خلال الأعوام الماضية. وقد شكر شحاتيت الآباءالقضاة الأجلاء على دورهم في هذا التطوير والتحديث كما قدّر الجهد المبذول في متابعة القضايا والنظر فيها والسير في الاجراءات ومتابعتها حتى اصدار القرارات والأحكام، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بالمهل والزمن المحدد ومتابعة القضايا تباعًا.
الأرشيف الذي عمل على متابعته الأب القاضي عماد البواب وعاونه موظفي القلم في المحكمة وذلك بأرشفة الملفات حسب التسلسل الزمني وتأريخ الاصدارات كل على حِدا حسب نوع القضية ليصار الى أرشفة الاعمال الكترونيا .
وقدراجتهاد موظفو دائرة القلم والعمل الذي يقومون به من تبليغات وتسجيل وأرشفة والتواصل مع المحامين والمتداعين وطباعة القرارات والأحكام.
وشدد الاب بسام على ضرورة مراعاة الالتزام بقواعد التعامل اللبِق والرسمي وفق الأصول مع المراجعين والمتداعين والمحامين في المحكمة الكنسية التي تبادلهم الاحترام والعمل الجاد. وبمقابل الطلب من المحامين التقيد بمواعيد الجلسات المثبتة والمبلغة مسبقا، ولالتزام بأصول التقاضي والمحاكمات في قاعة المحكمة ومكاتب الآباءالقضاة.
شجع الاب الرئيس الآباءالكهنة على ضرورة متابعة علوم القانون والثقافة، وتبادل الخبرات العملية والتحصيل الاكاديمي للقضاة. وفي هذا السياق لا بد من الاشارة إلى أنه هناك آباءيتابعون تحصيلهم العلمي في الحق القانوني الشرقي من اجل متابعة العمل في المحكمة الكنسية، ومنهم الأب أيهم زيادين الذي يتابع دراسته في جامعة الحكمة في بيروت والأب فارس بقاعين الذي يتخصص في المعهد الشرقي في روما.
وفي سياق جديد، بدأ الأب الدكتور شويحات ندوة حول مواضيع عدة منها المواد القانونية 1188،1189 من مجموعة قوانين الكنائس الشرقية، وتمت مناقشة موضوع الخصومة في الدعاوى والمادتين 1099 ،1100 التي تختص بمحامي الوثاق والعدل .
شاركه الأب بولص بقاعين رئيس المحكمة الاستئنافية في المواد القانونية التي ترتبط ببطلان الزواج وشرحها خصوصا المادة 776 التي تعرّف الزواج وعناصره وخصائصه ، وهذا لا يعتبر من الموانع المبطلة، بل معطوفا على أحد المواد التي تستند عليها الدعوى.
تحدث الدكتور الشماس مهند سهاونه عن لجنة الإرشاد الأسري وقام بعرض احصائيات في القضايا التي وصلت الى تسجيل الدعوى والسير باجراءات المحاكمة، والأخرى التي نجحت لجنة المصالحة فيها برأب الصدع وحلها شخصيا بصيغ تفاهم واتفاق بين الطرفين.
أكد المحامي الأستاذ خلدون سلايطة على أهمية الالتزام بأصول التقاضي لما يحققه من محاكمة عادلة، وتحدث أيضًا مشددًا على ضرورة عقد مثل هذه الاجتماعات والندوات
وفي نهاية اللقاء الأول أستقطع رئيس المحكمة الاجتماع الذي انحصر فقط بالآباءالقضاة بعد ان شكر موظفي دائرة قلم المحكمة، شاكرا القضاة على دورهم ومتابعتهم وعلى تعب محبتهم لكنيستهم وللخير العام.
بعد الندوة تقدم آباءوقضاة المحكمة الكنسية بطلب لسيادة المطران جوزف جبارة الكلي الوقار يتضمن احتياجات لوجستية ضرورية كمغلفات خاصة بالمحكمة وتجهيزات من شاشات كمبيوتر ووسائل تواصل اجتماعية للمحاكمة الإلكترونية عن بعد ولابتوب وموبايل وغيرها .
المحكمة في رؤية مستقبلية لها ستعمل على إيجاد آلية تواصل بين هيئات المحكمة والمحامين الكنسيين، والتخطط لتنظيم وعقد دورات ومؤتمرات للقضاة والمحامين.

كما سيتم اصدار تعليمات للنظام الداخلي وطباعة الأحوال الشخصية للطوائف الشرقية واقتراح تعديلات على نقاط مثل الحضانة والمشاهدة.

الآباءالحاضرون
الأب الارشمندريت بسام شحاتيت ، رئيس المحكمة الابتدائية
الايكونومس بولص بقاعين، رئيس محكمة الاستئناف
الأب الدكتور جهاد شويحات ، مستشار ورئيس سابق للمحكمة اللاتينية في الاردن وفلسطين
الايكونومس القاضي وليم سويدان
الأب القاضي عماد بواب
الأب القاضي غالب بواب
الأب القاضي مودي هنديلة
الأب القاضي ايهم زيادين
والمستشار القانوني للمطرانية المحامي خلدون سلايطة
الشماس الدكتور مهند سهاونة
أما موظفو القلم والمسجلين
الشماس مالك فلاحات
السيدة ليلى عربش
السيدة ديما بواب
الآنسة مسرة مؤيد

الأرشمندريت د. بسام شحاتيت

Comments are closed.